النجاح العقارية - توقع أكثر
  • تركيا

  • انطاليا

الضرائب العقارية في تركيا | النجاح العقارية
مقالات مميزة

الضرائب العقارية في تركيا | النجاح العقارية

الضرائب العقارية في تركيا موجودة حيث يخضع الدخل من تأجير العقارات للضرائب في هذا البلد. وأولئك الذين يشترون عقارا، سواء كانوا أجانب أم لا، يجب أن يفكروا في دفع الضرائب المطلوبة. يمكن شرح التشريع الخاص بالضرائب المفروضة في تركيا بالتفصيل من قبل أحد محامينا الأتراك في شركة النجاح العقارية. يمكن للمتخصصين لدينا أيضا تقديم المشورة القانونية اللازمة لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار العقاري في تركيا أو عند فتح مختلف الأعمال التجارية.

الاستثمار في تركيا

تركيا هي وجهة تجارية مع الكثير من الإمكانات وتحظى بتقدير كبير من قبل رجال الأعمال الدوليين. المزايا كثيرة مثل القوى العاملة ذات الخبرة، ونظام الضرائب الأمثل، والسوق المتنوعة، والحوافز المالية المثيرة للاهتمام حيث تدعم بيئة الأعمال في تركيا إلى حد كبير وتوفير المناخ الأمثل لتطوير أي نوع من الأعمال. فيما يلي بعض الإحصاءات التي تحدد الاتجاه الاقتصادي لتركيا:
  • صنفت ظروف العمل المبسطة تركيا في المرتبة 33 من بين 190 اقتصادا عالميا، وفقا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 الصادر عن البنك الدولي.
  • وتستوعب قطاعات غزيرة الإنتاج مثل الطاقة والتمويل والتصنيع معظم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، أي نحو 60% منها.
  • هولندا وقطر والولايات المتحدة الأمريكية هي المستثمرين الرئيسيين في تركيا.
  • مهتم بمزيد من التفاصيل حول الضرائب العقارية في تركيا؟ نقترح عليك توجيه استفساراتك إلى أحد محامينا الأتراك ذوي الخبرة في مجال الضرائب العقارية في تركيا، والاتصال بنا على الفور. يمكن للمستثمرين الدوليين الاستفادة من دعمنا ومساعدتنا القانونية في مجموعة واسعة من الجوانب المتعلقة بالأعمال.

كيف يمكنني شراء عقار في تركيا؟

تم تعديل قانون السجل العقاري عدة مرات في السنوات الأخيرة. ينص التشريع المتعلق بشراء العقارات في تركيا على أنه يمكن لحوالي 183 جنسية شراء المنازل والأراضي في هذا البلد، دون قيود. هنا في خطوط بسيطة نشرح كيف يمكنك شراء عقار في تركيا:
  • مكتب تسجيل الأراضي التركي هو المؤسسة المسؤولة عن تسجيل العقارات. يتم فرض تأمين ضد الزلازل عند شراء عقار تجاري في تركيا. يمكن للممثل القانوني أن يعتني بهذه الجوانب.
  • مطلوب موافقة ما قبل البيع لشراء العقارات في تركيا، ويتم إصدارها من قبل مكتب السجل العقاري.
  • يجب على الأجانب الراغبين في شراء الأراضي في تركيا الحصول على موافقة مجلس الوزراء التركي.
  • يمكن لأحد محامينا في تركيا التصرف نيابة عنك بتوكيل رسمي لشراء العقارات. علاوة على ذلك، يمكن لخبيرنا في شركة النجاح العقارية أن يخبرك بتفاصيل إضافية حول ضريبة الأملاك في تركيا والمعدلات المفروضة على أنواع مختلفة من المنازل أو المساكن أو الأراضي.

أنواع الضرائب العقارية في تركيا

الضرائب العقارية في تركيا هي الشيء الذي يمكن أن يكون من الصعب جدا معرفتها، وخاصة إذا كنت تريد شراء عقار في بلد أجنبي. بصرف النظر عن الضرائب، تدفع عند شراء المنزل، وهناك ضرائب أخرى متضمنة مثل الضرائب السنوية، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

الضرائب العقارية في تركيا كضريبة الشراء (رسوم سند الملكية)

عند شراء منزل في تركيا، تحصل على سند ملكية، "الطابو" باللغة التركية، والذي يأتي برسم قدره أربعة بالمائة من سعر العقار. عادة ما يتم تقسيم هذا المبلغ إلى قسمين ويدفعه المشتري والبائع. ومع ذلك، اعتمادا على الاتفاق بين الجانبين، قد يطلب منك دفع الرسوم بالكامل كمشتري، أو العكس.

الضرائب العقارية في تركيا السنوية

تتراوح الضرائب العقارية في تركيا للأملاك بين 0.1 ٪ و 0.6 ٪، اعتمادا على نوع العقار، ولكن أيضا على المدينة التي يقع فيها. وبالتالي، يتم فرض ضريبة بنسبة 0.2٪ على العقارات العادية مثل الشقق أو المباني بالقرب من المدن الكبيرة. فيما يتعلق بالعقارات المملوكة للبلديات الكبيرة، يتم تحديد معدل ضريبة الأملاك بنسبة 0.4 ٪ سنويا. تخضع المساكن في المدن الكبيرة لضريبة أملاك في تركيا بنسبة 0.2 ٪ سنويا، في حين يتم فرض ضريبة على المقيمين في المنطقة المحيطة بنسبة 0.1٪.
تخضع العقارات التجارية في تركيا للضريبة بمعدل 0.4 ٪، بينما يتم تطبيق معدل ضريبة 0.6 ٪ على الأراضي. نذكرك أن هذه المعدلات يتم حسابها وفقا لسعر العقار.

ضريبة العقار في تركيا (ضريبة القيمة المضافة)

بموجب القانون التركي، تخضع جميع المعاملات التجارية والصناعية والمهنية التي تتم في تركيا لضريبة القيمة المضافة. هناك بعض الإعفاءات من الضرائب العقارية في تركيا على الرغم من:
  1. إذا لم يكن المالك الحالي للعقار متورطا في أي نشاط تجاري.
  2. إذا لم يكن المالك الحالي للعقار في مجال تجارة العقارات واحتفظ بالعقار لأكثر من عامين.
ضريبة العقار في تركيا والتي هي ضريبة القيمة المضافة هي 18 في المئة في تركيا. إذا كان العقار الذي ستشتريه لا يندرج تحت الفئات المذكورة أعلاه وكان عقارا تجاريا، فسيطلب منك دفع هذه النسبة المئوية، محسوبة على سعر البيع. إذا كنت تشتري عقارا سكنيا بمساحة صافية أقل من 150 م2، فستدفع ضريبة القيمة المضافة بمعدل يتراوح بين واحد وثمانية بالمائة. إذا كانت المساحة أكثر من 150 م2، فسوف تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 18 في المائة.
من المهم ملاحظة أن العقارات المستأجرة معفاة من ضريبة القيمة المضافة في تركيا. الأفراد الذين يبيعون ممتلكاتهم لديهم نفس الفائدة، ولكن الوضع يتغير في حالة الوكالات العقارية إذا تم البيع والشراء بمساعدتهم. هنا، يتم تعيين ضريبة القيمة المضافة بمعدل 1٪.
ندعوك للتحدث مع محامينا في شركة النجاح العقارية ومعرفة كل التفاصيل حول الضرائب العقارية في تركيا المفروضة في المجال العقاري. نحن نقدم الدعم القانوني اللازم لأولئك الذين يرغبون في فتح مشروع تجاري في القطاع العقاري في تركيا.

رسوم الدمغة

عند إجراء اتفاقية البيع، ستحتاج أيضا إلى دفع رسوم دمغة بنسبة 0.948 بالمائة، محسوبة على القيمة المحددة في الاتفاقية.
إذا حصلت على عقار من خلال الميراث أو التبرع، لاحظ أنك ستحتاج إلى دفع ضريبة العقار في تركيا التي تتراوح من واحد بالمائة إلى 30 بالمائة. يمكنك دفع هذه الضريبة العقارية في تركيا على مدى ثلاث سنوات، على قسطين.

الضرائب العقارية في تركيا كضريبة التنظيف البيئي

ضريبة التنظيف البيئي هي ضريبة المجلس التي يدفعها المالك أو المستأجر الذي يستخدم العقار. يتم تضمينه في فاتورة المياه للعقار ويتم حسابه على أساس استهلاك المياه لكل متر مكعب.

ضريبة نقل الملكية

مطلوب من المواطنين الأتراك أو الأجانب الذين يمتلكون أو يبيعون أرضا أو ممتلكات قانونا دفع الضرائب العقارية في تركيا كضريبة نقل الملكية، والتي تدفع على أساس البيع الفعلي أو سعر الشراء للعقار.
يجب دفع الضريبة العقارية في تركيا بمبلغ يكون حوالي 1.5 في المائة من قيمة العقار من قبل الطرفين عند تسجيل المعاملة في السجل العقاري.

الضرائب العقارية في تركيا التي يدفعها أصحاب المنازل والمستأجرين

  • يتم دفع الضرائب العقارية في تركيا سنويا على القيم الضريبية للأراضي والمباني بمعدلات تتراوح بين 0.1 و 0.3 في المائة. يتم تقديم إقرارات ضريبة الأملاك كل أربع سنوات حيث يتم احتساب الضريبة على أساس الأرض ومرافق المبنى وحجم قطعة الأرض بالمتر المربع. يتم تطبيق الأسعار مرتين على العقارات التي تقع في مناطق بلدية العاصمة مثل اسطنبول.
  • يتحمل مالكو العقارات المؤجرة مسؤولية دفع ضريبة الأملاك سواء كان المالك يعيش في العقار أم لا، ومع ذلك، يتم إعفاء أولئك الذين يقل دخل إيجارهم السنوي عن 3600 ليرة تركية. أولئك الذين لديهم حق الانتفاع أيضا يحتاجون دفع ضريبة الأملاك.
  • تدفع ضريبة الأملاك للبلديات المحلية على قسطين؛ الأول يدفع بين مارس ومايو، والثاني في نوفمبر. يمكن الدفع في البنوك، بشيك، عبر الإنترنت، ونقدا. إذا لم يتم دفع الضريبة في الوقت المحدد، يدفع مالك العقار رسوما جزائية تبلغ حوالي 2.5 بالمائة من المبلغ كل شهر.

هل أنا بحاجة لدفع ضريبة الأملاك في تركيا؟

نعم، يتم دفع ضريبة الأملاك في تركيا كل عام من قبل الأشخاص الذين يمتلكون عقارات داخل حدود تركيا. تقوم البلديات بتحصيل هذه الضريبة الناشئة عن الملكية. أيضا، تجمع كل بلدية داخل حدودها الإدارية.
هناك بعض الإعفاءات من ضريبة الأملاك لأولئك الذين يعيشون في عقارات صغيرة (أقل من 200 متر مربع) إذا كانت هذه هي ممتلكاتهم الوحيدة. قد لا يغطي "أقارب المحاربين والشهداء" العديد من المشترين الأجانب، ولكن هناك أيضا استثناءات للأرامل والمعوقين والمتقاعدين. يمكن دفع ضريبة الأملاك سنويا أو على دفعتين - ولكن ليس لدى جميع البلديات نفس تواريخ الدفع؛ تحقق في قاعة المدينة الخاصة بك. يمكنك عادة الدفع نقدا في مكتب المجلس، أو عبر الإنترنت.

كيف أدفع الضرائب العقارية في تركيا للأملاك الخاصة بي؟

يمكنك دفع ضريبة الأملاك في تركيا على قسطين كل عام. الدفعة الأولى من فترة دفع الضرائب، والتي تبدأ في 1 مارس، تنتهي في 31 مايو. يتم دفع الدفعة الثانية في نوفمبر. ومع ذلك، من الممكن أيضا لدافعي الضرائب دفع الضريبة في فترة القسط الأول دفعة واحدة. استئجار خدمات إدارة العقارات المهنية لدينا. مع خدمات إدارة الممتلكات لدينا، ونحن يمكن أن تساعد لتجلب لك راحة البال أن الممتلكات الخاصة بك يتم الاعتناء بها بشكل جيد. أن كنت تتلقى خدمة إدارة فعالة من حيث التكلفة وكفاءة وتعزيز تقديم الخدمات.
هناك طريقتان لدفع الضريبة العقارية في تركيا للمتلكات الخاصة بك في تركيا. أول واحدة هو زيارة البلدية والدفع. والثانية هو إجراء الدفع عبر الموقع الرسمي للبلدية. للدفع عبر الإنترنت يرجى اتباع الإرشادات أدناه. 
كيفية دفع الضرائب العقارية في تركيا للممتلكات الخاصة على الإنترنت في شركة النجاح العقارية:
  1. ابحث عن الموقع الرسمي للبلدية التي يقع فيها عقارك. يمكنك الوصول إلى الصفحة التي توجد فيها الضرائب العقارية في تركيا عن طريق اختيار الدفع عبر الإنترنت من الخدمات البلدية الإلكترونية.
  2. تحتاج إلى التأكد من أن الصفحة المشار إليها هي الصفحة الرسمية للبلدية. إلى جانب ذلك، لاحظ أنه من الممكن استشارة خط المعلومات للبلدية إذا واجهت أي صعوبات.
  3. لدفع ضريبة الأملاك عبر الإنترنت، يمكنك التحقق من رقم الضريبة التركية ورقم التسجيل. بعد ملء الرقم الضريبي أدخل رمز الحماية وانقر على زر الاستعلام.
  4. من الممكن رؤية ضريبة الأملاك بالكامل على الشاشة أمامك.
  5. بعد تحديد الضرائب العقارية في تركيا التي تريد دفعها، يمكنك النقر على زر الدفع. بعد النقر على زر إجراء الدفع، يقوم النظام بإعادة توجيهك إلى صفحة الدفع.
  6. يمكنك الدفع عن طريق إدخال معلومات بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بك. أولا، تحتاج إلى اختيار نوع البطاقة.
  7. املأ المعلومات المطلوبة. عند الانتهاء من إدخال المعلومات، انقر فوق زر الدفع. بهذه الطريقة ستكون قد أكملت دفعتك.
  8. عند إجراء الدفع، يرجى تحديد المنطقة التي يقع فيها مكان الإقامة الخاص بك. إذا كنت لا تعيش في تركيا أو لديك عقارات متعددة لأغراض الاستثمار، فاستأجر خدمات إدارة العقارات الاحترافية لدينا في شركة النجاح العقارية، لذا اتبع المواعيد النهائية سنقوم بإدارة عقارك نيابة عنك.

تشريعات الضرائب العقارية في تركيا

تحتوي تشريعات الضرائب العقارية في تركيا على أحكام واضحة وموضوعية ومنسقة بشكل ملحوظ تتماشى مع المعايير الدولية. يمكن تصنيف التشريعات الضريبية التركية تحت عدة عناوين:

ضرائب الدخل

يتضمن التشريع الضريبي التركي ضريبتين رئيسيتين على الدخل، وهما ضريبة الدخل الشخصي وضريبة دخل الشركات.

ضريبة الدخل الشخصي

يخضع دخل الأشخاص الحقيقيين لضريبة الدخل الشخصي. يتم تعريف الدخل على أنه المبلغ الصافي لجميع الأرباح والإيرادات التي يحصل عليها الفرد خلال سنة تقويمية واحدة. قد يتكون دخل الفرد من عنصر دخل واحد أو أكثر مدرج على النحو التالي: ​
  1. ​الأرباح الزراعية​​
  2. أرباح الأعمال
  3. ​الرواتب والأجور
  4. ​​الدخل من الخدمات الشخصية المستقلة
  5. ​​الدخل من الممتلكات والحقوق غير المنقولة (إيرادات الإيجار)
  6. الدخل من الممتلكات المنقولة (الدخل من استثمار رأس المال)
  7. الإيرادات والأرباح الأخرى

ضرائب دخل الشركات

في حالة اشتقاق عناصر الدخل المحددة في قانون ضريبة الدخل من قبل الشركات، يتم تطبيق الضرائب على الكيانات القانونية لهذه الشركات. دافعي الضرائب من الشركات المحددة في القانون هي كما يلي:
  • شركات رأس المال
  • ​التعاونيات​
  • المؤسسات الاقتصادية العامة
  • المؤسسات الاقتصادية المملوكة للجمعيات والمؤسسات​
  • المشاريع المشتركة
  • الضرائب على النفقات
  • ضريبة القيمة المضافة
يتم تحديد معدلات ضريبة القيمة المضافة المطبقة بشكل عام بنسبة 1 ٪ و 8 ٪ و 18٪. تخضع السلع والخدمات التجارية والصناعية والزراعية والمهنية المستقلة والسلع والخدمات المستوردة إلى الدولة وتسليم السلع والخدمات نتيجة لأنشطة أخرى لضريبة القيمة المضافة.

ضريبة الاستهلاك الخاصة من الضرائب العقارية في تركيا

هناك أربع مجموعات من المنتجات الرئيسية التي تخضع للدفع بمعدلات ضريبية مختلفة:
  1. ​المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وزيوت التشحيم والمذيبات ومشتقات المذيبات
  2. السيارات وغيرها من المركبات والدراجات النارية والطائرات والمروحيات واليخوت
  3. التبغ ومنتجات التبغ والمشروبات الكحولية
  4. المنتجات الفاخرة
على عكس ضريبة القيمة المضافة، التي يتم تطبيقها على كل تسليم، حيث يتم فرض ضريبة مرة واحدة فقط.

ضريبة المعاملات المصرفية والتأمين

تبقى معاملات الشركات المصرفية والتأمين معفاة من ضريبة القيمة المضافة ولكنها تخضع لضريبة المعاملات المصرفية والتأمين. تنطبق هذه الضريبة على الدخل الذي تحصل عليه البنوك، مثل فائدة القرض. على الرغم من أن المعدل العام هو 5 ٪، فإن بعض المعاملات، مثل الفائدة على معاملات الودائع بين البنوك، تخضع للضريبة بنسبة 1٪. لم يتم فرض أي ضريبة على المبيعات من معاملات الصرف الأجنبي منذ عام 2008.

رسوم الدمغة

تنطبق رسوم الدمغة على مجموعة واسعة من المستندات، بما في ذلك العقود والملاحظات المستحقة الدفع والمساهمات الرأسمالية وخطابات الاعتماد وخطابات الضمان والبيانات المالية وكشوف المرتبات. يتم فرض رسوم الدمغة كنسبة مئوية من قيمة المستند بمعدلات تتراوح من 0.189 ٪ إلى 0.948 ٪ أو يتم تحصيلها كسعر ثابت (سعر محدد مسبقا) لبعض المستندات.

الضرائب على الثروة

هناك ثلاثة أنواع من الضرائب العقارية في تركيا على الثروة:
  1. ​الضرائب العقارية
  2. ضريبة السيارات
  3. ضريبة الميراث والهدايا
تخضع المباني والشقق والأراضي المملوكة لدفع ضرائب العقار في تركيا حيث تتراوح بين 0.1 ٪ و 0.6 ٪، في حين يتم فرض المساهمة في الحفاظ على الممتلكات الثقافية غير المنقولة بمعدل 10 ٪ من هذه الضريبة العقارية. يتم تحصيل ضرائب السيارات على أساس مبالغ ثابتة تختلف حسب العمر وقدرة المحرك للمركبات كل عام. وفي الوقت نفسه، يتم فرض ضرائب الميراث والهدايا بمعدل 1 ٪ إلى 30٪.​
المقالة السابقة

افضل شركات عقارية في تركيا

المقالة التالية

الإقامة العقارية في تركيا عن طريق شراء عقار

0 التعليق

اكتب تعليقاً

احصل على قائمة أفضل عقارات للبيع في تركيا

اترك رقمك الآن وسيقوم فريق العمل بتجهيز وإرسال اللائحة الخاصة بكم