النجاح العقارية - توقع أكثر
  • تركيا

  • انطاليا

اسعار العقارات في تركيا
مقالات مميزة

اسعار العقارات في تركيا

ارتفع مؤشر اسعار العقارات في تركيا في عام 2021 بنسبة 32.4 ٪، مما عزز لقب الجمهورية الرائد عالميا في نمو اسعار المساكن. فما هو سبب ارتفاع سعر العقارات في تركيا؟

ما هو سبب ارتفاع سعر العقارات في تركيا حسب شركة النجاح العقارية؟

نقص الأراضي

السبب الرئيسي لارتفاع سعر العقارات في تركيا هو ارتفاع تكلفة الأرض. قبل البدء في بناء مجمع سكني، يبحث المطورون عن قطعة أرض مجانية للبناء. كل عام هناك عدد أقل وأقل من هذه المؤامرات. وفقا لذلك، يؤثر هذا أيضا على تكلفة كل مائة متر مربع مجانا.
إن نقص موارد الأرض محسوس بشكل خاص في المدن والمناطق المكتظة بالسكان. في مدن مثل ألانيا وأنطاليا، أصبح من الصعب أكثر فأكثر العثور على قطعة أرض غير مطورة، وإذا كان هناك واحدة، فإنهم يطلبون سعرا لها، والذي يمكن أن يصل غالبا إلى ستة أصفار في الشيك. وفقا لذلك، مع ارتفاع اسعار قطع الأراضي، ترتفع اسعار العقارات في تركيا أيضا.
الأرقام: نمت اسعار العقارات في تركيا 2022 بمعدل 20٪. حيث تضاعفت اسعار قطع الأراضي ذات الوصول المباشر إلى البحر تقريبا.

ارتفاع اسعار مواد البناء

خلال العام الماضي، نمت تكلفة مواد البناء بمقدار مرة ونصف. يحدث هذا بسبب التضخم، وكذلك الانقطاعات في توريد المواد الخام والسلع التامة الصنع من الخارج أثناء قيود الحجر الصحي.
وأدى ذلك إلى زيادة في اسعار عقارات تركيا في المباني الجديدة. بالنسبة لعام 2021 بأكمله في القطاع الأولي، تغير السعر بنسبة 15.36 ٪ صعودا.

ارتفاع الطلب على العقارات

عامل آخر يؤثر على ارتفاع سعر العقارات في تركيا هو الطلب الاستهلاكي المستقر. حتى الوباء لم يغير رغبة الأجانب في استثمار مدخراتهم في العقارات التركية.
الأرقام: خلال 8 أشهر من هذا العام تم تسجيل 801,995 من المعاملات لإعادة تسجيل العقارات. في الوقت نفسه، ارتفع بيع المساكن للأجانب بنسبة 47.6 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وبلغ 30849 وحدة.

تغيير معايير البناء يؤثر على سعر العقارات في تركيا

في السنوات القليلة الماضية، تغير نهج بناء المباني السكنية بشكل كبير في تركيا. لا يتم البناء وفقا للمعيار، ولكن وفقا للمشاريع الفردية، مما يسمح لكل مجمع فردي بالتميز في سوق عقاري تنافسي إلى حد ما. غالبا ما تتم دعوة المهندسين المعماريين البارزين لتطوير المشاريع.
يجذب الأجانب والبنية التحتية، والتي تتوفر في كل مجمع سكني جديد تقريبا. في منطقة مغلقة هناك عادة: حمام سباحة، ساونا، صالة ألعاب رياضية، ملعب للأطفال، حديقة صغيرة، مكان لوقوف السيارات. وما هو ملحوظ، فإن مجموعة الخدمات الإضافية تتوسع فقط كل عام، وهذا يؤثر أيضا على سعر العقارات في تركيا.

شروط تمويل مواتية

يمكنك شراء العقارات في تركيا دون حتى دفع كامل المبلغ. البنوك التركية على استعداد لإقراض الأجانب، ويقدم المطورون أقساطا بدون فوائد. في الوقت نفسه، يتم تبسيط كل من الإجراءين الأول والثاني إلى الحد الأدنى، وبالتالي ليست هناك حاجة لإعداد مجموعة كبيرة من المستندات.
الأرقام: يتم إصدار قرض الرهن العقاري في كمية 40-60 ٪ من القيمة المقدرة للإسكان لمدة تصل إلى 10 سنوات في 6-8 ٪ سنويا.
شهدت الأشهر الأخيرة ارتفاعات متسارعة في اسعار العقارات في تركيا 2022 وبداية عام 2022 بشكل عام ومدينة اسطنبول بشكل خاص، حيث أشارت دراسة أجراها كانتر للبحوث الاقتصادية والاجتماعية في جامعة بهجة شهير التركية إلى أن اسعار العقارات في اسطنبول ارتفعت بنسبة 105.6 ٪ في العام الماضي 2021.

زيادة الطلب على العقارات يؤدي إلى ارتفاع سعر العقار في تركيا

تعود الأسباب الرئيسية لزيادة سعر العقارات في انطاليا وتركيا بشكل رئيسي إلى زيادة الطلب على العقارات بالإضافة إلى الحملات الترويجية المستمرة من قبل البنوك وتخفيض اسعار الفائدة على القروض السكنية. علاوة على ذلك، شجعت الحكومة التركية المستثمرين الأجانب من خلال برنامج الجنسية التركية، حيث بلغ عدد العقارات المملوكة للأجانب 107000 عقار خلال الفترة من أبريل 2022 إلى مارس 2021 بعائد نمو بنسبة 4.76 ٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ومن الجدير بالذكر أن غالبية المستثمرين الأجانب يستثمرون في المدن الكبرى، وخاصة في اسطنبول، التي ترتبط بشكل جيد بالوجهات السياحية والمناطق التجارية.

اتجاه سوق العقارات في تركيا

من ناحية أخرى، ذكر ممثلو صناعة البناء والتشييد أن تكلفة البناء زادت بنسبة 200 ٪ سنويا نتيجة لارتفاع اسعار الأسمنت والحديد.
من المتوقع زيادة في سعر العقارات في تركيا بنسبة 60 في المائة على الأقل في عام 2022.

مقارنة سعر العقارات في تركيا

عندما تفكر في فكرة شراء عقار في تركيا، ستحتاج دائما إلى مقارنة الخيارات المقدمة لك، خاصة فيما يتعلق بسعر العقارات في تركيا.
وبعد العثور على العقار التركي الذي ترغب في شرائه بعد محاولة بحث طويلة سوف تسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة مثل: هل تكلفة العقار في تركيا التي اخترتها باهظة الثمن؟ هل من الممكن العثور على نفس ميزات العقار ولكن بسعر أقل؟ والعديد من الأسئلة الأخرى. كيف يمكنك مقارنة العروض العقارية في تركيا؟ الآن سنتحدث في شركة النجاح العقارية عن الأسباب المتعلقة بسعر العقارات في تركيا:
  • العقارات في تركيا التي تريد مقارنتها من المهم أن تكون في نفس الحي، أو ضمن حدود قريبة جدا من بعضها البعض حتى لو كانت جميع العقارات الأخرى متماثلة والسبب وراء ذلك هو الاختلافات في سعر المتر المربع بين المناطق المختلفة في نفس المدينة.
  • إذا كان العقار التركي الذي تريد مقارنته جديدا، فيجب أن يكون العقار الثاني جديدا أيضا حتى لو كان العقار له نفس الخصائص، لذلك إذا قارنت عقارا قديما في تركيا بعقار حديث، فإن نتيجة مثل هذه المقارنة ستكون غير صحيحة ومضللة.
  • تعتبر حمامات السباحة والمراكز الرياضية وملاعب الأطفال والحديقة الخاصة التابعة للشقة جزءا مهما من العوامل التي تساعد في تحديد سعر العقار في تركيا، لذلك من المهم الحرص على التأكد من أن عقارات تركيا التي سيتم مقارنتها تشمل نفس الخدمات.
  • هناك فرق بين مقارنة العقارات التي تشمل مواقف السيارات والعقارات الأخرى في تركيا التي لا تشمل مواقف السيارات. وبالمثل، هناك صعوبات في العقارات في تركيا، فالمصعد يجعل كبار السن والمرضى أكثر استعدادا لشراء عقار فيها، كما أنه عامل يزيد من قيمة اسعار عقارات تركيا.

ما هي أنواع العقارات التي يمكنك شراؤها في تركيا؟

  1. شراء العقارات التجارية في تركيا: فهي تستثمر في أنواع العقارات غير السكنية، مثل المكاتب التجارية والمحلات التجارية.
  2. شراء العقارات السكنية في تركيا: هو الاستثمار في العقارات المستخدمة للأغراض السكنية فقط، مثل الفلل، والمنازل المعروضة للبيع.

ما هي أسباب ارتفاع سعر العقارات في تركيا 2022؟

  • أدى تزايد الطلب على العقارات في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص إلى ارتفاع سعر العقارات في تركيا وارتفاعها الواضح اليوم، على الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار وعوامل أخرى قد يراها البعض سلبية، مثل التضخم العالمي والحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكن المستثمر العقاري يدرك أن الفرص الاستثمارية الأكثر ربحية تتشكل عندما ينخفض الطلب على الاستثمار بسبب مخاوف لا علاقة لها بالاستثمار العقاري. الأسباب التي سنناقشها اليوم تبرر ارتفاع الاسعار في العقارات وتؤكد أن هذا الارتفاع سيكون مستداما ومتناميا طالما استمر الطلب في النمو، وهذا ما أكدته جميع السنوات الماضية.
  • لا بد أن عددا كبيرا من المستثمرين اليوم الذين ما زالوا يبحثون عن عقار مناسب في اسطنبول، سواء للسكن أو الاستثمار، كانوا على اتصال مع سماسرة العقارات خلال النصف الثاني من العام الماضي 2021، وربما زار جزء منهم اسطنبول بأنفسهم في منتصف العام الماضي وشاهدوا بعض العروض العقارية ولم يتخذوا قرارا بشراء أي منها في ذلك الوقت.
  • ارتفع سعر العقارات في تركيا بنسبة 75.6٪ في السنوات الأربع الماضية فقط. كان سوق العقارات التركي مدفوعا إلى حد كبير بزيادة الإقراض العقاري وتزايد عدد سكان الحضر والنمو الاقتصادي السليم.
  • كانت الدولة ذات ثاني أعلى معدل نمو في سعر العقار في تركيا هي أيرلندا، حيث ارتفعت تكلفة المنزل المتوسط بنسبة 34.3 ٪ منذ عام 2012.
  • ووفقا للتقرير في شركة النجاح العقارية، فإن النمو في سعر العقار في تركيا كان مدفوعا إلى حد كبير بزيادة الإقراض العقاري، وتزايد عدد سكان الحضر والنمو الاقتصادي السليم.

لمحة عن تركيا

  • تركيا هي واحدة من أجمل وأروع البلدان في العالم. التحديث بوتيرة سريعة حيث إنها الآن الدولة الإسلامية العلمانية الوحيدة وتجمع بين مزيج مسكر من التأثيرات الثقافية الشرقية والغربية.
  • وقد سكنت البلاد لأكثر من عشة آلاف سنة، مع العديد من أعظم الحضارات في التاريخ تدعو تركيا المنزل.
  • يمكنك العثور على أطلال رائعة (من طروادة إلى سايد) والكنائس القديمة والحصون والقلاع في جميع أنحاء تركيا.
  • إنه بلد ودود بشكل لا يصدق، حتى في شوارع اسطنبول الصاخبة. توجه إلى القرى الصغيرة على الساحل التركي وستجد المجتمعات دافئة ومرحبة.
  • يمتد الخط الساحلي التركي البالغ طوله 800 كم بأربعة بحار مختلفة، مما يجعله مكانا رائعا للعقارات الشاطئية والمرح في الشمس.
  • تجذب المنتجعات والقرى مثل التينكوم وفتحية وأنطاليا ومارماريس وبودروم الآلاف من الناس كل عام للصيف عن طريق البحر والممتلكات في تركيا متنوعة مثل البلد نفسه.

نظرة عامة على السوق العقاري التركي

  • من المتوقع أن يسجل سوق العقارات السكنية معدل نمو في سعر العقار في تركيا بشكل سنوي مركب يبلغ حوالي 8 ٪ خلال الفترة المتوقعة (2022-2027).
  • خلال جائحة كوفيد -19، أدى انخفاض اسعار الفائدة إلى استمرار نشاط السوق السكنية التركية في عام 2022. شهد العام أكبر عدد من مبيعات المنازل في التاريخ. أدى ارتفاع اسعار الفائدة إلى انخفاض حصة المبيعات المرهونة في الإجمالي في النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها في اسعار العقار في تركيا 2022.
  • تركيا بلد جذاب بسبب مرافق النقل والسياحة وفرص الترفيه وسياحة المؤتمرات. تبرز اسطنبول، حيث تلتقي أوروبا وآسيا، كملاذ للاستثمارات العقارية وهي نجمة صاعدة مليئة بالفرص العقارية وتبرز كملاذ للعقارات ذات القيمة المضافة العالية والمربحة. كان لارتفاع اسعار الفائدة والقيود الاقتصادية تأثير على الاقتصاد، وأحد الآثار هو انخفاض اسعار العقارات وانخفاض الليرة.
  • أجبر نقص الأراضي المتاحة للتنمية في مراكز المدن، وخاصة في اسطنبول، المطورين السكنيين على التحول نحو المحيط بمشاريع واسعة النطاق. كما أن تطوير المساكن الجماعية يتزايد بسرعة. وتتولى إدارة تنمية الإسكان قيادة المشاريع الجماعية لتنمية المساكن وتجديدها، مع التركيز على توفير السكن الاجتماعي للأسر المعيشية المنخفضة والمتوسطة الدخل. أدى التخطيط غير السليم للمدينة وضعف البنية التحتية بسبب التحضر السريع إلى خلق طلب على المنازل المقاومة للزلازل في تركيا.
  • انخفض إجمالي حجم القروض التركية بنسبة 5.07 ٪ في النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بعد ارتفاعه بنسبة 4.03 ٪ في عام 2022. كانت معدلات الرهن العقاري، التي كانت في ارتفاع في النصف الأول من عام 2021، مساهما رئيسيا في انخفاض حجم القروض. في يونيو 2021، شكلت قروض الرهن العقاري 7.1 ٪ من إجمالي حجم القرض.

نطاق التقرير

يقدم التقرير رؤى رئيسية حول سوق العقارات السكنية التركية، ويركز على التطورات التكنولوجية والاتجاهات والمبادرات التي اتخذتها الحكومة في هذا القطاع، وتأثير كوفيد-19 على السوق. كما يركز على محركات السوق والقيود وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، فإنه يحلل اللاعبين الرئيسيين والمشهد التنافسي الموجود في سوق العقارات السكنية التركية. يتم تقسيم سوق العقارات السكنية في تركيا حسب النوع (الوحدات السكنية والشقق والفيلات والمنازل) والمدن الرئيسية (اسطنبول وبورصة وأنطاليا وفتحية وبودروم وبقية تركيا). يقدم التقرير حجم السوق وتوقعات سوق العقارات السكنية في تركيا لجميع القطاعات المذكورة أعلاه.

اتجاهات السوق الرئيسية

زيادة تدفق الاستثمار العقاري في تركيا من قبل الأجنبي حيث تسارعت مبيعات المنازل للأجانب في تركيا بسبب التعديلات التشريعية التي خففت الجنسية مع حدود الاستثمار للأجانب، والحملات التي أطلقها المطورون العقاريون والبنوك، وارتفاع العملات الأجنبية التي حققت رقما قياسيا سنويا بنسبة 78.4 ٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق.
وفقا لمصادر رسمية، استمرت اسطنبول، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد، في كونها الخيار الأفضل للمشترين الأجانب. ارتفعت مبيعات العقارات السكنية للأجانب في المدينة في سبتمبر 2021 بنسبة 25 ٪ على أساس سنوي إلى 2995، مقارنة بـ 2370 في سبتمبر 2022. من ناحية أخرى، عندما يتعلق الأمر بالجنسيات، يستمر المواطنون الإيرانيون في صدارة قائمة المشترين الأجانب للعقارات السكنية. تبعت العراق إيران بـ 7622 وحدة، والروس بـ 4494 وحدة، وأفغانستان بـ 2508 وحدة، والألمان بـ 2062 وحدة في عام 2021.
زاد الاستثمار الصيني في تركيا بشكل كبير، ومن المتوقع أن يزداد في السنوات القادمة. يستثمرون عموما في العقارات الفاخرة والشقق المدارة ذات الخمس نجوم المصممة بشكل جميل، مع خدمات ومرافق ممتازة.
  • انخفاض مبيعات المنازل الجديدة في القطاع السكني في عام 2021: في تركيا، تشير مبيعات المنازل الجديدة إلى البيع لأول مرة لمنزل تم شراؤه من خلال اتفاقية ملكية الأراضي المبرمة بين المشترين والشركات أو الأشخاص الذين يبنون العقار. بلغ متوسط مبيعات المنازل الجديدة في تركيا 48758.25 وحدة من عام 2013 حتى عام 2021، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 511682 وحدة في عام 2019 وأدنى مستوى قياسي بلغ 461523 وحدة في عام 2021. عانى إجمالي المبيعات السكنية لتركيا من انخفاض بنسبة 21.4٪ في عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019. لكن ارتفاع المبيعات المرهونة كان 25.3 ٪ في نفس الفترة. بلغ إجمالي المبيعات والمبيعات المرهونة في البلاد -16.2٪ و 26 ٪ على التوالي، في نفس الفترة. انخفضت نسبة المبيعات المباشرة في إجمالي المبيعات بين عامي 2014 و 2021 إلى 12 ٪ - 15٪.
  • المشهد التنافسي: سوق العقارات السكنية في تركيا مجزأ ولديه بيئة تنافسية للغاية من أجل التقاط الطلب المحدود بين أصحاب العقارات.
المقالة السابقة

افضل موقع للعقارات في تركيا

المقالة التالية

قانون التملك العقاري في تركيا

0 التعليق

اكتب تعليقاً

احصل على قائمة أفضل عقارات للبيع في تركيا

اترك رقمك الآن وسيقوم فريق العمل بتجهيز وإرسال اللائحة الخاصة بكم